فصل: (سورة المائدة: آية 82)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: آية 72]

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقالَ الْمَسِيحُ يا بَنِي إِسْرائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْواهُ النَّارُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (72)}
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا} اللام لام الابتداء وجملة كفر.. ابتدائية لا محل لها أو اللام واقعة في جواب القسم المحذوف والجملة لا محل لها جواب القسم. وجملة قالوا صلة الموصول لا محل لها كذلك. {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {هُوَ الْمَسِيحُ} مبتدأ وخبر والجملة خبر إن {ابْنُ مَرْيَمَ} بن صفة أو بدل من المسيح. مريم مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. {وَقالَ الْمَسِيحُ} الجملة حالية أي قالوا إن اللّه هو المسيح.. والمسيح قائلا لهم.. {يا بَنِي إِسْرائِيلَ} منادى منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة، إسرائيل مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {اعْبُدُوا اللَّهَ} أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مقول القول، {رَبِّي} بدل منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، {وَرَبَّكُمْ} اسم معطوف. {إِنَّهُ} إن والهاء اسمها وجملة {مَنْ يُشْرِكْ} خبرها من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وجملة يشرك خبره، {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بيشرك {فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ} فقد الفاء رابطة وحرم فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله والجنة مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَمَأْواهُ} مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء في محل جر بالإضافة {النَّارُ} خبره والجملة معطوفة {وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ} من حرف جر زائد أنصار اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، للظالمين: متعلقان بخبره وما نافية لا عمل لها ويجوز أن تكون الحجازية العاملة عمل ليس وأنصار اسمها. والجملة مستأنفة على الوجهين.

.[سورة المائدة: آية 73]

{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (73)}
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا} إعرابها كسابقتها. {إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ} إن ولفظ الجلالة اسمها وثالث خبرها وثلاثة مضاف إليه. والجملة مقول القول {وَما مِنْ إِلهٍ إِلَّا إِلهٌ واحِدٌ} أي ما إله موجود إلا إله واحد وليس كما يزعمون {وَما مِنْ إِلهٍ} الواو حالية يقولون ذلك حال أنه لا إله إلا واحد. ما نافية. من حرف جر زائد.
{اللَّهَ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره محذوف تقديره موجود. إلا أداة حصر إله بدل من إله الأولى. {واحِدٌ} صفة والجملة حالية أو مستأنفة إذا كانت الواو استئنافية {وَإِنْ} الواو وحرف استئناف وإن شرطية {لَمْ يَنْتَهُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله {عَمَّا يَقُولُونَ} عما متعلقان بينتهوا وجملة يقولون صلة الموصول أو المصدر المؤول من ما والفعل متعلقان بينتهوا أي ينتهوا عن قولهم. وجملة ينتهوا ابتدائية على تقدير الواو استئنافية أو واو القسم. {لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} يمسن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسم الموصول بعده مفعوله و{عَذابٌ} فاعله. وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من الواو قبلهما. {أَلِيمٌ} صفة. وجملة ليمسن لا محل لها جواب القسم المقدر. وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم لأن القسم سبق الشرط فهو أحق بالجواب.

.[سورة المائدة: آية 74]

{أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74)}
{أَفَلا} الهمزة للاستفهام، والفاء حرف استئناف. ولا نافية لا عمل لها {يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله {وَيَسْتَغْفِرُونَهُ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة والجملة الاسمية {اللَّهُ غَفُورٌ} استئنافية بعد واو الاستئناف ورحيم صفة.

.[سورة المائدة: آية 75]

{مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كانا يَأْكُلانِ الطَّعامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75)}
{مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ} ما نافية لا عمل لها المسيح مبتدأ ورسول خبره إلا أداة حصر بن صفة أو بدل ومريم مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والتأنيث، والجملة استئنافية لا محل لها. {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} خلت فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرسل فاعله والجملة في محل نصب حال. {وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالواو قبلها. {كانا يَأْكُلانِ الطَّعامَ} كانا فعل ماض ناقص والألف اسمها. والجملة الفعلية يأكلان الطعام خبرها وجملة كانا في محل نصب حال. {انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ} كيف اسم استفهام في محل نصب حال وجملة نبين الآيات في محل.
نصب مفعول به للفعل انظر. {ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال، ويؤفكون مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعله والجملة مفعول به للفعل انظر، وجملة انظر معطوفة على جملة انظر الأولى الاستئنافية.

.[سورة المائدة: آية 76]

{قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)}
{قُلْ} فعل أمر وفاعله أنت والجملة مستأنفة. {أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} الهمزة للاستفهام. تعبدون فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله. واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه واسم الموصول {ما} مفعوله و{لا} نافية {يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا} مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده وضرا مفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها. {وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} الواو استئنافية، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ. هو ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ السميع خبر هو مرفوع، العليم خبر ثان مرفوع. وجملة مبتدأ. هو ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ السميع خبر هو مرفوع، العليم خبر ثان مرفوع. وجملة {هُوَ السَّمِيعُ} في محل رفع خبر للمبتدأ اللّه. وجملة {اللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ} استئنافية لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 77]

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْواءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (77)}
{قُلْ} الجملة مستأنفة {يا} أداة نداء {أَهْلَ} منادى مضاف، والكتاب مضاف إليه {لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} تغلوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله، في دينكم متعلقان بتغلوا {غَيْرَ الْحَقِّ} غير صفة لمفعول مطلق محذوف لا تغلوا غلوا غير الحق، الحق مضاف إليه والجملة مقول القول مفعول به. {وَلا تَتَّبِعُوا} مثل {لا تَغْلُوا} {أَهْواءَ} مفعول به {قَوْمٍ} مضاف إليه. {قَدْ ضَلُّوا} الجملة صفة لقوم {مِنْ} حرف جر {قَبْلُ} مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن، {وَأَضَلُّوا كَثِيرًا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة وكذلك جملة {وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ} معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 78]

{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (78)}
{لُعِنَ الَّذِينَ} الذين اسم موصول في محل رفع نائب فاعل للفعل الماضي المبني للمجهول لعن وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول لا محل لها. {مِنْ بَنِي} اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من واو الجماعة. {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {عَلى لِسانِ} متعلقان بلعن. {داوُدَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف {وَعِيسَى} عطف على داوود مجرور بالكسرة المقدرة على الألف {ابْنِ} صفة أو بدل {مَرْيَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث. {ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد، والكاف للخطاب، {بِما عَصَوْا} ما مصدرية عصوا فعل ماض وفاعل وهو مؤول مع ما المصدرية قبله بمصدر تقديره: بعصيانهم وسوء فعلهم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{وَكانُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة {يَعْتَدُونَ} خبرها، وجملة كانوا معطوفة على جملة عصوا المستأنفة أيضا.

.[سورة المائدة: آية 79]

{كانُوا لا يَتَناهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ (79)}
{كانُوا لا يَتَناهَوْنَ} إعرابها مثل {كانُوا يَعْتَدُونَ} ولا نافية {عَنْ مُنكَرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَعَلُوهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر صفة لمنكر {لَبِئْسَ ما} اللام لام الابتداء وبئس فعل ماض جامد للذم وما الموصولة فاعله وجملة {كانُوا يَفْعَلُونَ} صلة الموصول لا محل لها وجملة يفعلون في محل نصب خبر كانوا، وجملة لبئس ابتدائية لا محل لها.

.[سورة المائدة: آية 80]

{تَرى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ ما قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذابِ هُمْ خالِدُونَ (80)}
{تَرى كَثِيرًا} فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت، {مِنْهُمْ} متعلقان بكثير والجملة مستأنفة {يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا} يتولون فعل مضارع والواو فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل نصب حال وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول لا محل لها {لَبِئْسَ ما} تقدم إعرابها في الآية السابقة {قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ} قدمت فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وأنفسهم فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها {أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} سخط كذلك فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله، والمصدر المؤول من هذا الفعل والحرف المصدري قبله في محل رفع مبتدأ خبره الفعل الجامد بئس والتقدير: سخط اللّه عليهم: بئس ما قدمته لهم أنفسهم. {وَفِي الْعَذابِ هُمْ خالِدُونَ} الجار والمجرور في العذاب متعلقان بخبر المبتدأ خالدون والجملة الاسمية هم خالدون معطوفة على ما قبلها.

.[سورة المائدة: آية 81]

{وَلَوْ كانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِياءَ وَلكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فاسِقُونَ (81)}
{وَلَوْ كانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ} جملة كانوا ابتدائية لا محل لها وجملة يؤمنون خبر وجملة {وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِ} معطوفة عليها {مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِياءَ} اتخذوهم فعل ماض والواو فاعله والهاء مفعوله الأول وأولياء مفعوله الثاني. {وَلكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فاسِقُونَ} لكن واسمها وخبرها ومنهم متعلقان باسمها، {كَثِيرًا} والجملة معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 82]

{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَداوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82)}
{لَتَجِدَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، تجدن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، و{أَشَدَّ} مفعوله الأول، {النَّاسِ} مضاف إليه مجرور. {عَداوَةً} تمييز منصوب، {لِلَّذِينَ} الجار والمجرور متعلقان بعداوة {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول {الْيَهُودَ} مفعول به ثان {وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا} عطف على اليهود. {وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا...} كالآية السابقة {إِنَّا نَصارى} إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول مفعول به. {ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب {بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ} أن حرف مشبه بالفعل وقسيسين اسمها ومنهم متعلقان بخبرها {وَرُهْبانًا} عطف على قسيسين وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالياء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر اسم الإشارة. {وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ} أن واسمها ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون وجملة لا يستكبرون في محل رفع خبر أن.